مركز كلير فيجن
قبل إجراء عملية الليزك معلومات مهمة

قبل إجراء عملية الليزك معلومات مهمة

قبل إجراء عملية الليزك معلومات مهمة، تثير كلمة عملية الكثير من المخاوف لدى الأشخاص كونها مرتبطه بإجراءات كبيرة ومعقدة وقد تدوم لساعات والاستشفاء منها قد يصل الى أسابيع وشهور، ولكن هذا المفهوم لا يمت بأي صلة حين نتحدث عن عملية الليزك على إختلاف أنواعها وشكل التقنية التي يقوم الطبيب باستخدامها طبقًا لحالة كل مريض على حدا، لذلك إن كنت تنوي إجراء تلك العملية فعليك معرفة بعض المعلومات الهامة عنها قبل حتى زيارة الطبيب لتوضيح الإجراء الذي ستقبل عليه بمميزاته وعيوبه إن وجد.

جراحة تصحيح الإبصار بالليزك

هو نوع من الجراحة يستخدم لعلاج مشاكل الرؤية بما في ذلك اللابؤرية وقصر النظر وطول النظر، ويتم استخدام شعاع ليزر مخصص في ذلك الإجراء يطلق عليه ليزك، يعمل على إعادة تشكيل سطح القرنية بما يتلائم مع حالة كل شخص
أثناء إجراء LASEK ، سيزيل الطبيب الطبقة السطحية للقرنية مؤقتًاو سيستخدم بعد ذلك الليزر لتغيير شكل القرنية وتحسين رؤيتك.

كيف يتم إجراء جراحة العيون

قبل إجراء العملية

– اولًا و قبل أن يتم ن إجراء جراحة العيون LASEK ، سيقوم طبيب العيون بإجراء فحص شامل لعينيك.

– سيقوم بإجراء اختبارات قياس سمك القرنية وانكسارها وضغط العين واتساع حدقة العين. سيقومون أيضًا بإجراء مسح لإنشاء خريطة مفصلة لقرنيتك ويناقش تاريخك الطبي.

– يساعد هذا التقييم الطبيب في تحديد ما إذا كنت مناسبًا لعملية إذا اعتبرت مناسبًا ، يمكنك حينئذٍ جدولة عمليتك.

– قبل أسبوع تقريبًا من جراحة العين LASEK ، يتعين عليك التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة لأن العدسات يمكن أن تغير شكل القرنية مؤقتًا. يجب أيضًا تجنب وضع مكياج العيون في يوم العملية.

إجراءات عملية الليزك

– يتم إجراء جراحة العيون LASEK تحت التخدير الموضعي، سيضع الطبيب قطرات مخدرة في عينيك قبل بدء الجراحة أيضًا بعض الأدوية لمساعدتك على الاسترخاء إذا لزم الأمر

– بمجرد تخدير عينيك وأنت مرتاح ، يستخدم الجراح أداة لفتح جفونك برفق، هذا يضمن عدم إغلاق الجفون أثناء إجراء العملية.

– أثناء الإجراء ، يتم تليين الطبقة العليا من عينك و المسماة بالظهارة بمحلول كحول لمدة 30 ثانية تقريبًا، ثم يقوم الجراح بعد ذلك بفصل هذه الطبقة عن النسيج الأساسي، ورفعها أو لفها مرة أخرى للوصول إلى القرنية.

– بعد ذلك ، يعالج الجراح القرنية بنفس الليزر المستخدم في جراحة الليزك و مع كل نبضة من هذا الليزر الدقيق للغاية ، تتم إزالة كميات صغيرة من أنسجة القرنية وفقًا لمسح العين قبل الجراحة.

– بمجرد أن يصل الطبيب الى شكل القرنية المحدد ، فسوف يقوم بلف الخلايا السطحية برفق إلى مكانها ووضع عدسة لاصقة خاصة على عينك.

بعد إجراء عملية الليزك في العين

– يحتاج مرضى جراحة العيون LASEK إلى ارتداء عدسات لاصقة خاصة لمدة ثلاثة أو أربعة أيام بعد العملية، تعمل هذه العدسة كضمادة و طبقة واقية بين جفونك وسطح عينك بينما تلتئم سطح القرنية في غضون ثلاثة أيام.

– تكون قادرًا على العودة إلى المنزل بعد الجراحة ، ومن المفيد اصطحاب شخص ما ليأتي ليوصلك الى المنزل، ستحتاج أيضًا إلى التوقف عن العمل لمدة ثلاثة أيام على أقل تقديرًا تقريبًا حيث تلتئم عينيك وتتحسن رؤيتك.

– سيعطيك الطبيب مجموعة من قطرات العين ، والتي ستحتاج إلى تناولها خلال الأسابيع الأربعة التالية في المتوسط و تساعد قطرات العين على منع الالتهاب والعدوى أثناء عملية الشفاء وكذلك الجفاف

– ستتمكن من الرؤية مباشرة بعد الجراحة ، مع تحسن رؤيتك بمرور الوقت قد يستغرق الأمر ما بين أربعة و 12 أسبوعًا حتى تستقر رؤيتك تمامًا.

قبل إجراء عملية الليزك معلومات مهمة عن تكلفة جراحة العيون

يمكن أن تكلف جراحة العيون LASEK في أي مكان إبتداءً من 2000 جنيه للعين وغالبًا ما تكون الأسعار أعلى إذا كانت لديك حالة الرؤية سيئة بشكل خاص

مشاكل عملية الليزك والأثار الجانبية

لا توجد جراحة خالية من المخاطر على الإطلاق، ومع ذلك ، فإن جراحة العيون LASEK آمنة وناجحة لغالبية المرضى.

· تشمل الآثار الجانبية قصيرة المدى (التي تستمر لأيام قليلة) ما يلي:
تهيج – قد تشعر بوجود شيء ما في عينك لبضعة أيام بعد الجراحة.

· تشمل الآثار الجانبية متوسطة وطويلة المدى (حتى 12 شهرًا أو أكثر) ما يلي:
ضعف الرؤية في الإضاءة المنخفضة – قد تشعر بالوهج أو الهالات أو الرؤية المزدوجة حول الأضواء الساطعة. يستمر هذا عادة بضعة أسابيع فقط. و
· هناك خطر ، على المدى الطويل ، ألا تكون رؤيتك الليلية جيدة كما كانت قبل الجراحة.

· جفاف العين، يعاني بعض المرضى من جفاف العين بعد إجراء LASEK تعاني نسبة صغيرة جدًا من المرضى من مشاكل طويلة الأمد في جفاف العين ويجب عليهم استخدام قطرات العين يوميًا.

· تصحيح زائد أو ناقص في بعض الأحيان يزيل الليزر الكثير جدًا أو القليل جدًا من أنسجة القرنية. يحتاج بعض مرضى جراحة العيون LASEK إلى جراحة إضافية وقد لا يزالون بحاجة إلى استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة بعد الجراحة.

قبل إجراء عملية الليزك معلومات مهمة عن كل أنواع الليزك المتاح

– ليزك تقليدي

PRKليزك سطحي

– فيمتو ليزك

– ليزك كاستم

– ليزك الفيمتو سمايل

الاختلافات الرئيسية بين الليزك التقليدي وباقي الأنواع

· لا يكون الليزك مناسبًا دائمًا لمرضى القرنيات الرقيقة. كما أنه لا يوصى به للأشخاص الذين لديهم وظيفة أو هواية تعرضهم بشكل خاص لخطر إصابة العين ولكن أنواع أخرى تكون الحل الأكثر أمانًا لهؤلاء المرضى مثل التفصيلي أو الفيمتو سمايل.

· من حيث الإجراء أثناء جراحة الليزك بكل انواعها ، يقوم الجراح بعمل سديلة على سطح القرنية الليزك السطحي والتقليدي يستخدم الطبيب المشرط الجراحي ، ويستخدم الليزر الجراحي في باقي الانواع وبعد ذلك يستخدم الليزر لتغيير سطح القرنية

· من حيث استعادة النظر في حين أنك تتحسن الرؤية لديك بعد 24 ساعة فقط من جراحة الليزك الفيمتو او الكاستم أو الكتاراكت ، فإن التعافي من جراحة العيون الليزك التقليدي يستغرق وقتًا أطول قليلاً.
ستكون قادرًا على الرؤية على الفور ولكن قد يستغرق الأمر ما بين أسبوع إلى أسبوعين لاستعادة بصرك بالكامل.

· عندما تتعافى عينيك بعد جراحة الليزك ، ستشعر بألم وانزعاج أكثر مما قد تشعر به مع مع باقي الانواع

مميزات عملية الليزك

· سهلة
· حل نهائي ومضمون
· تكلفة بسيطة
· نتيجة أكثر فعالية
· تحسين النظر بشكل شبه نهائي
· تصلح لمجموعات كبيرة من المرضى إلا من يقرر الطبيب حالته لا تسمح
· امنه تمامًا وسرعة في الاستشفاء والعودة الى الحياة الطبيعية

قبل إجراء عملية الليزك معلومات مهمةعن أفضل مكان لليزك

كلير فيجن أفضل مركز العيون والليزك في مصر ويتميز المركز بتوفير أفضل فريق طبي ذو خبرة كبيرة في عمليات الليزك وتصحيح الإبصار ، كما يوفر المركز كل أنواع الليزك الأخرى التى تتناسب مع أغلب الحالات عمومًا.
كلير فيجن يقدم الخدمات بأسعار مناسبة ومنافسة جدًا مع ضمان جودة العملية ويمكنك الاستشارة مع الطبيب في أي وقت سواء قبل أو بعد العملية.
العنوان :54 شارع البطل احمد عبد العزيز – من جامعة الدول العربية – المهندسين – الجيزة
الهاتف: 01224247777

phone