مركز كلير فيجن
العدسات بعد عملية الليزك

بعد إجراء عملية الليزك قد يريد بعض المرضى ارتداء العدسات اللاصقة وخصوصًا الملونة، وسوف نجيب اليوم بشكل خاص عن إمكانية ارتدائها، كما أيضًا سنتعرف على موضوع العدسات الواقية بعد عملية الليزر وما هي شروط ارتدائها، ولماذا قد يصف الطبيب لبعض المرضى استخدام العدسات بعد عملية الليزك.

يقدم لكم مركز كلير فيجن خدمة عملية الليزك بأحدث الاجهزة 

كيف يتم استخدام العدسات بعد عملية الليزك؟

بعد عملية الليزك قد يحتاج بعض المرضى حسب توصية الطبيب إلى ارتداء عدسات واقية بعد العملية؛ لتوفير حماية للعين خلال مدة الشفاء، ومهمتها حماية القرنية وتقليل الألم والحفاظ على العين من العدوى وتستخدم لمدة مؤقتة، وبالنسبة للعدسات اللاصقة العادية فيمكن استخدامها فيما بعد حسب ما يسمح به الطبيب.

هل لبس العدسات يؤثر على عملية الليزك؟

العدسات بعد عملية الليزك

لا ينصح بارتداء العدسات اللاصقة قبل عملية الليزك لمدة أسبوعين على الأقل؛

وذلك لأن العدسات اللاصقة قد تُسبب تهيجًا في القرنية وتُعيق عملية التئام الجرح بعد الجراحة، وكذلك يفضل عدم ارتدائها قبل إجراء فحوصات العملية؛ لأنها قد تؤثر على نتائج الفحص وبالتالي تؤثر على نتائج العملية.

ما هي عدسات الحماية بعد الليزر؟

يوصي معظم أطباء العيون بارتداء عدسات حماية بعد عملية الليزك لمدة أسبوع إلى أسبوعين، وتُصنع هذه العدسات من مواد ناعمة تسمح بمرور الأكسجين إلى داخل العين، وتُستخدم لحماية القرنية من الغبار والبكتيريا وتسريع عملية الشفاء، ويجب تجنب لمس العدسات الواقية أو محاولة إزالتها إلا بأمر الطبيب.

كيف يتم إزالة العدسات بعد عملية الليزك؟

عندما يقوم الطبيب بتركيب عدسات الحماية فإنه سوف يطلب من المريض أن يعود بعد من 5 إلى 7 أيام؛ من أجل إزالة عدسات الحماية، وفي هذه المدة يتجنب المريض إدخال الماء إلى العين أو لمس العدسات والبعد عن الأنشطة  الشاقة؛ حتى لا تسقط العدسة، ويفضل استشارة الطبيب بشأن مدة ارتداء عدسات الحماية والتأكد من اتباع تعليمات النظافة بشكل صارم.

ما الخطوات التي يمكن اتباعها عند سقوط العدسة بعد عملية الليزك؟

في حال سقطت عدسة الحماية بعد عملية الليزك، لا يجب محاولة العثور عليها أو إعادة إدخالها؛ وذلك لأن العدسة قد تكون ملوثة وتسبب تهيج في القرنية، يجب استشارة الطبيب على الفور للحصول على عدسة جديدة.

هل يمكن لبس عدسات ملونة بعد الليزك؟

يمكنك لبس العدسات الملونة بعد عملية الليزك بعد مرور من شهر إلى ثلاثة أشهر على الأقل؛ وذلك بعد أن تستقر الرؤية تمامًا وتلتئم القرنية بشكل كامل، ويجب استشارة الطبيب لاختيار نوع العدسات المناسب والتأكد من ملاءمتها للعين بعد الجراحة.

تعرف علي: الرؤية المزدوجة بعد عملية الليزك

هل يمكن ارتداء العدسات اللاصقة التصحيحية بعد عملية الليزك؟

قد تحتاج بعض الحالات إلى العدسات التصحيحية بعد العملية، ولكن لا يتم استخدامها مباشرة بعد العملية حتى تلتئم القرنية بالكامل؛ لأن العدسات يمكن أن تسبب جفافًا في العين والتهابات لذلك يفضل المتابعة مع الطبيب.

ما هي المحظورات بعد عملية الليزك؟

العدسات بعد عملية الليزك

  • تجنب لمس العينين أو الضغط عليهما بعد العملية. 
  • تجنب استخدام الماء والصابون للعين ويتم تنظيف العين حسب إرشادات الطبيب.
  • تجنب الرياضة والأعمال الشاقة لمدة بعد العملية.
  • تجنب الانحناء للأمام أو التقاط شيء من الأرض حتى لا تسقط عدسات الوقاية. 

تعرفنا اليوم عن شروط استخدام العدسات بعد عملية الليزك، حيث يفضل استخدام العدسات الملونة بعد التعافي الكامل من العملية وبعد أن يسمح الطبيب بذلك، بالنسبة للعدسات الواقية بعد العملية قد يصفها الطبيب من أجل أن تساعد القرنية على الشفاء، ولا يجوز للمريض أن يزيلها إلا تحت إشراف الطبيب ولابد من الالتزام بالتعليمات حفاظاً على سلامة العين.

إذا لاحظت أي تغييرات في العين وتريد القيام بفحص عينيك أو أحد أفراد عائلتك، قم بحجز موعد مع مركز كلير فيجن للعيون ونكون سعداء بخدمتك. 

phone