مركز كلير فيجن
الرؤية المزدوجة بعد عملية الليزك

قد يتساءل البعض هل الشعور برؤية مزدوجة بعد إجراء عملية الليزك مؤشرًا على فشل العملية، أم أنه عرض جانبي من ضمن الأعراض المؤقتة التي تحدث بعدها، وسوف نتعرف في مقال اليوم عن الرؤية المزدوجة بعد عملية الليزك وما هي أسبابها، وسوف نجيب أيضًا على التساؤل عن هل هي عرض جانبي مؤقت أم تدل على شيء آخر؟

يقدم لكم مركز كلير فيجن خدمة عملية الليزك بأحدث الاجهزة 

ما هي الرؤية المزدوجة بعد عملية الليزك؟

تُعرف الرؤية المزدوجة بعد عملية الليزك بـ ازدواجية الرؤية ، وهي حالة يرى فيها الشخص صورتين لنفس الشيء، تحدث هذه الظاهرة بسبب التغيرات في شكل القرنية الناتجة عن عملية الليزك، مما قد يؤدي إلى تركيز الضوء بشكل غير صحيح على شبكية العين لمدة مؤقتة بعد العملية وتستمر لعدة أيام ثم تختفي تدريجيًا.

كيف يتم اختبار ازدواجية الرؤية؟

الرؤية المزدوجة بعد عملية الليزك

يُستخدم اختبار الرؤية المجسمة لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من ازدواجية الرؤية، في هذا الاختبار يُطلب من الشخص ارتداء نظارات ثلاثية الأبعاد والنظر إلى لوحة بها خطوط عمودية وأفقية، إذا ظهرت الخطوط مزدوجة، فهذا يعني أن الشخص يعاني من ازدواجية الرؤية.

ما هي أسباب إزدواجية الرؤية؟

هناك العديد من أسباب الرؤية المزدوجة بعد عملية الليزك وتشمل:

  • جفاف العين وهو أحد أكثر أسباب ازدواجية الرؤية بعد عملية الليزك.
  • عدم انتظام سطح القرنية بعد العملية قد يتسبب ذلك في تركيز الضوء بشكل غير متساوٍ على شبكية العين.
  • التهاب القرنية وهو التهاب في الطبقة الخارجية من العين.
  • مشاكل في عضلات العين قد تؤدي إلى صعوبة في تحريك العينين بشكل متناسق.

تعرف علي : الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

هل جفاف العين يسبب ازدواجية الرؤية؟

نعم جفاف العين هو أحد أكثر أسباب الرؤية المزدوجة بعد عملية الليزك، ويحدث عندما لا تنتج العين كمية كافية من الدموع لترطيب سطحها، ويمكن أن تسبب هذه الحالة الشعور بوجود رمل في العين ،وحرقة، واحمرار، وعدم وضوح الرؤية، وحتى ازدواجية الرؤية؛ لذلك قد يصف الجراح بعد العملية القطرات المرطبة للعين لمدة معينة حتى تعود إلى طبيعتها في إنتاج السوائل.

متى تتضح الرؤية بعد عملية الليزك؟

تبدأ الرؤية بالتحسن في غضون يوم إلى يومين بعد عملية الليزك، وقد يستغرق الأمرعدة أسابيع حتى تصبح الرؤية مستقرة تمامًا، خلال هذه المدة قد يعاني بعض المرضى من ازدواجية الرؤية، والتوهج، وصعوبة الرؤية في الليل.

هل توجد تمارين لعلاج إزدواجية الرؤية؟

الرؤية المزدوجة بعد عملية الليزك

هناك بعض التمارين التي يمكن أن تساعد في علاج الرؤية المزدوجة بعد عملية الليزك، وقد يصفها الطبيب لتحسين الرؤية وتشمل التمارين ما يلي:

  • القيام  بإغلاق العينين لمدة 5 ثوانٍ، ثم فتحها ببطء.
  • تحريك العينين لأعلى ولأسفل، ثم من جانب إلى جانب.
  • التركيز على هدف على مسافة ثم تقريبه من الأنف تدريجيًا وعندما تظهر الصورة مزدوجة يحاول المريض في أن يراها صورة واحدة وتكرر العملية.

تعد الرؤية المزدوجة بعد عملية الليزك من ضمن الأعراض الجانبية التي قد تحدث بعد العملية لمدة مؤقتة، وتتحسن الحالة تدريجيًا وتحدث في الأغلب بسبب جفاف العين؛ وكذلك بسبب التغيير الذي حدث في شكل القرنية نتيجة العملية وتأخذ وقتها حتى تعود الرؤية بشكل طبيعي، وقد يصف الطبيب بعض القطرات المرطبة للعين بعد العملية وبعض التمارين التي تساعد على التخفيف من الرؤية المزدوجة وعودة الرؤية بشكل طبيعى، وينصح دائمًا بمراجعة الطبيب إذا استمرت الحالة وقتًا طويلًا حتى يتم فحص العين والتأكد من السبب. 

إذا لاحظت أي تغييرات في العين وتريد القيام بفحص عينيك أو أحد أفراد عائلتك، قم بحجز موعد مع مركز كلير فيجن للعيون ونكون سعداء بخدمتك.  .

phone