مركز كلير فيجن
كيف يرى مريض القرنية المخروطية

تعتبر القرنية المخروطية حالة مرضية تؤثر على شكل القرنية، مما يؤدي إلى تشوهات في الرؤية، ويشغل سؤال كيف يرى مريض القرنية المخروطية بال الكثير من المصابين بهذه الحالة، وفي هذا المقال سنتناول بالتفصيل كل ما يتعلق بالقرنية المخروطية، مثل تعريفها وأسبابها وأعراضها، وطرق تشخيصها وعلاجها، مع التركيز بشكل خاص على الرؤية عند مريض القرنية المخروطية وتأثير هذا المرض على حياته اليومية.

يقدم لكم مركز كلير فيجن علاج القرنية المخروطية بأحدث الاجهزة 

ما هي القرنية المخروطية؟

القرنية هي الغشاء الشفاف الذي يغطي الجزء الأمامي من العين، وهي تلعب دورًا حيويًا في تركيز الضوء على الشبكية، وفي حالة القرنية المخروطية تفقد القرنية شكلها الكروي الطبيعي وتصبح أكثر بروزًا، مما يؤدي إلى تشوهات في انكسار الضوء الذي يصل إلى شبكية العين.

كيف يرى مريض القرنية المخروطية

ما هي أعراض القرنية المخروطية؟

أعراض القرنية المخروطية تتدرج في شدتها وقد تظهر تدريجيًا ومن أهم هذه الأعراض:

  • تشوش الرؤية وهو العرض الأكثر شيوعًا، حيث يرى المريض هالات حول الأضواء أو تشوهات في الخطوط المستقيمة.
  • حساسية للضوء ويصبح الضوء الساطع مزعجًا ويؤدي إلى الرؤية الضبابية.
  • صعوبة في ارتداء العدسات اللاصقة بسبب شكل القرنية غير المنتظم.
  • قد يرى المريض صورة واحدة كصورة مزدوجة.
  • زيادة درجة قصر النظر أو الاستجماتيزم.

تعرف علي: عملية تثبيت القرنية المخروطية

ما هي أسباب القرنية المخروطية؟

ليس هناك أسباب محددة تؤدي إلى الإصابة بالقرنية المخروطية، ولكن هناك بعض العوامل التي تساعد على ظهورها منها:

  • وجود تاريخ عائلي مرضي من الإصابة بها.
  • الحساسية والالتهابات المزمنة في العين.
  • انخفاض مستوى مضادات الأكسدة في القرنية.
  • خلل جيني أدى إلى ضعف ألياف الكولاجين التي تتكون منها القرنية.
  • التغييرات الهرمونية سواء في مرحلة البلوغ أو عند الحمل أو الولادة.
  • الأشخاص المصابون ببعض الاضطرابات كمتلازمة داون أو متلازمة إيلرز دانلوس.

ما هي طرق تشخيص القرنية المخروطية؟

يتم تشخيص القرنية المخروطية عن طريق الفحص الشامل للعين والذي يشمل:

  • فحص حدة البصر: لقياس مدى وضوح الرؤية و مستوى الإبصار.
  • فحص انكسار العين: ويطلب من المريض النظر إلى جهاز مزود بعدسات مختلفة والتي تساعد على معرفة قياس قوة العدسات اللازمة لتصحيح الرؤية.
  • فحص المصباح الشقي: ويتضمن تسليط شعاع رأسي على العين وفحص الأنسجة الأمامية للعين بواسطة مجهر ويقيم الطبيب من خلاله شكل القرنية.
  • قياس سمك القرنية: لتحديد مدى تقدم المرض.
  • فحص طبوغرافية القرنية: وهذا النوع من الفحوصات يوفر خريطة ثلاثية الأبعاد لشكل سطح القرنية للكشف عن التحدب غير الطبيعي واكتشاف التغيرات الدقيقة في شكل القرنية قبل أن تظهر على حدة البصر.

كيف يرى مريض القرنية المخروطية؟

هذا السؤال يختلف إجابته حسب شدة المرض، يصف المرضى رؤية تشبه النظر من خلال زجاج مشوه، حيث تظهر الهالات والتشوهات حول الأضواء والخطوط المستقيمة، وقد يجدون صعوبة في القراءة والقيادة في الليل، وقد يصبحون حساسين للضوء، وذلك لأن القرنية تسبب انكسار الضوء على الشبكية على عدة نقاط بدلًا من نقطة واحدة، مما يؤدي إلى تشوه الرؤية كما وضحنا.

ما هي طرق علاج القرنية المخروطية؟

تعتمد طرق علاج القرنية المخروطية على شدة المرض وتشمل:

في المرحلة المبكرة من الإصابة:

  • النظارات والعدسات اللاصقة: قد تساعد النظارات والعدسات اللاصقة في تحسين الرؤية في المراحل المبكرة من الإصابة والتي يكون فيها تحدب القرنية بسيط.

في المراحل المتوسطة:

  • العدسات اللاصقة الصلبة (RGP): توفر رؤية أكثر وضوحًا للمرضى الذين يحتاجون إلى تصحيح سطح القرنية.
  • عملية تثبيت القرنية: وهي استخدام الأشعة فوق البنفسجية وقطرة الريبوفلافين لتقوية ألياف القرنية.
  • زراعة حلقات داخل القرنية: ويتم فيها زرع حلقات صغيرة داخل القرنية لتعديلها وتحسين الرؤية.

أما في الحالات المتقدمة 

  • في الحالات المتقدمة يحتاج المرضى إلى زراعة القرنية سواء بشكل جزئي حيث يتم استبدال جزء من نسيج القرنية بآخر من متبرع، أو كان استبدال كامل للقرنية.

كيف يمكن تحسّن نظر مريض القرنية المخروطية مع استخدام النظارات الطبيّة؟

تعتمد فعالية النظارات الطبية على مرحلة المرض ومدى تشوه القرنية، يمكن للنظارات الطبية أن تساعد في الحالات المبكرة والتي لم تتشوه فيها القرنية بشكل كبير، وتساعد في تصليح تلك التشوهات، ولكن مع تقدم الحالة لا يمكن الاعتماد عليها لتحسين الرؤية، وقد يحتاج المريض إلى إجراءات أخرى للحفاظ على القرنية من التدهور بالإضافة إلى استخدام النظارات الطبية. 

هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟

هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟

القرنية المخروطية لا تؤدي إلى العمى الكامل ولكنها قد تسبب تدهور شديد في الرؤية مع تقدم المرض إذا لم تعالج بشكل سريع، وتستمر القرنية في التحدب مع الوقت ويتزايد معها تدهور الرؤية.

هل يستطيع مريض القرنية المخروطية العمل على الكمبيوتر؟

نعم، يستطيع مريض القرنية المخروطية العمل على الكمبيوتر، ولكن قد يحتاج إلى بعض التعديلات مثل زيادة حجم الخط أو استخدام برامج خاصة لتسهيل القراءة، بالإضافة إلى أهمية أخذ فترات راحة من وقت لآخر وعدم التركيز على الشاشات لفترة طويلة .

كيف يرى مريض القرنية المخروطية

هل أستطيع الخضوع لعملية الليزك وأنا أعاني القرنية المخروطية؟

لا ينصح بإجراء عملية الليزك لمرضى القرنية المخروطية، حيث أن هذه العملية قد تؤدي إلى تفاقم الحالة، لأن عملية الليزك تحتاج إلى سمك قرنية مناسب وأن يكون النظر مستقرًا لمدة عام على الأقل، وهذه الشروط لا تتوفر في مريض القرنية المخروطية وإذا خضع لهذه العملية يمكن أن يفاقم الحالة.

متى تتوقف القرنية المخروطية؟

طبيعة مرض القرنية المخروطية هو أنه إذا لم يعالج فإن الحالة تتدهور إلى أن تصل إلى المراحل المتقدمة، والتي لا يمكن علاجها إلا من خلال زراعة القرنية، وقد يتوقف تطور القرنية المخروطية ما بين سن ال30 إلى 40 عند بعض الأشخاص وقد يستمر في التطور عند البعض الآخر، ولكن هذا لا يكون سببًا في إهمال علاجها لأنها يمكن أن تتطور كما ذكرنا سابقًا.

تأثير القرنية المخروطية على الرؤية يختلف من مريض لآخر ويتوقف على شدة المرض والذي يحدد كيف يرى مريض القرنية المخروطية، وهناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة لتحسين الرؤية وتقليل تأثيره على الحياة اليومية حسب مراحل الإصابة، وينصح دائمّا إذا ظهرت أي أعراض مثل تشوش الرؤية فمن المهم استشارة طبيب العيون لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب في مراحلها المبكرة والتي تجنب المريض تدهور الحالة.

إذا لاحظت أي تغييرات في العين وتريد القيام بفحص عينيك أو أحد أفراد عائلتك، قم بحجز موعد مع مركز كلير فيجن للعيون ونكون سعداء بخدمتك. 

phone