مركز كلير فيجن
نظارات الضوء الأزرق

عندما يصدر أي جسم ضوء ما تهتز الألوان المختلفة بأطوال موجية مختلفة مما يؤدي رؤية ألوان محددة ومختلفة للأجسام، ويعتبر الضوء الأزرق بالضوء المرئي عالي الطاقة (HEV) ويشبه ضوء الشمس الأزرق وهذا ما تصدره الشاشات الرقمية ولكن بصورة أضعف من الشمس، ولكن قضاء وقت طويل أمام الشاشات هو ما يجعله ضار للعين ويسبب الإجهاد والتعب والصداع، وسوف نتحدث اليوم عن نظارات الضوء الأزرق التي يتم استخدامها الآن للحماية من ضوء الأجهزة الإلكترونية، وسوف نتعرف هل هي فعلاً فعالة وتقوم بحماية العين من الضوء الأزرق.

ما هي نظارات الضوء الأزرق؟

 هي نظارات خاصة مصممة لتصفية الضوء الأزرق الصادر عن الشاشات الرقمية مثل الهواتف الذكية، أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية، والضوء الأزرق قد يتسبب في إجهاد العين، واضطرابات النوم والصداع، والتأثير سلباً على صحة العين على المدى الطويل.

ما هي الفوائد المحتملة لنظارات الضوء الأزرق؟

نظارات الضوء الأزرق

تشير بعض الدراسات أن استخدام نظارات الضوء الأزرق يعود بفوائد على العين منها:

  • تخفيف إجهاد العين حيث تساعد في تقليل أعراض إجهاد العين مثل جفاف العين، الحكة، والإرهاق.
  • تحسين جودة النوم، فالضوء الأزرق يُثبط إفراز هرمون الميلاتونين وهو هرمون ضروري للنوم الجيد، وقد تساعد نظارات الضوء الأزرق في تحسين جودة النوم من خلال تقليل التعرض للضوء الأزرق في المساء.
  • حماية صحة العين على المدى الطويل، حيث هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن التعرض المفرط للضوء الأزرق قد يُزيد من خطر الإصابة بأمراض العيون، مثل الضمور البقعي وقد تساعد نظارات الضوء الأزرق في تقليل هذا الخطر.

تعرف علي:أهم 10 اعراض التهاب العين وكيفية الوقاية منها؟

هل أنت بحاجة إلى نظارات الضوء الأزرق؟

لا يوجد إجماع علمي قاطع حول فاعلية نظارات الضوء الأزرق، ويحتاج المزيد من البحث لتحديد ما إذا كانت هذه النظارات مفيدة حقًا على المدى الطويل، ومع ذلك قد تكون نظارات الضوء الأزرق خيارًا مفيدًا لك إذا:

  • كنت تقضي الكثير من الوقت أمام الشاشات الرقمية.
  • تعاني من أعراض إجهاد العين مثل جفاف العين، الحكة، والإرهاق.
  • تواجه صعوبة في النوم.
  • تقلق بشأن تأثير الضوء الأزرق على صحة عينيك على المدى الطويل.

من المهم استشارة الطبيب قبل استخدام نظارات الضوء الأزرق، خاصةً إذا كنت تعاني من أي مشاكل في العين.

متى يجب ارتداء نظارات الضوء الأزرق؟ 

بشكل عام يمكن ارتداؤها عند استخدام الشاشات الإلكترونية، ويفضل ارتداؤها في المساء.

هل يمكن ارتداء نظارات الضوء الأزرق في الشمس؟  

هذه النظارات غير مخصصة للارتداء في ضوء الشمس، ولكن الأفضل استخدام النظارات الشمسية عند التعرض للشمس.

تعرف علي: اعراض التهاب العصب البصري وعلاجه

ما هي عيوب نظارات الضوء الأزرق؟

من ضمن عيوبها إنها تسبب تشوهاً طفيفاً في الألوان؛ نتيجة ترشيح اللون الأزرق ولكن يمكن التكيف معه بعد مرور وقت طفيف، وقد تسبب النظارات ذات الجودة الضعيفة الشعور بعدم الراحة.

نصائح لتقليل التعرض للضوء الأزرق:

نظارات الضوء الأزرق

  • التقليل من وقت استخدام الشاشات الرقمية قبل النوم.
  • استخدام إعدادات سطوع الشاشة المنخفضة.
  • محاولة استخدام الوضع الليلي على أجهزتك.
  • أخذ فترات راحة منتظمة من النظر إلى الشاشات، ويمكن العمل بقاعدة 20-20-20 التي تقول بعد كل 20 دقيقة نقضيها أمام الشاشة ننظر إلى أي جسم على بعد 20 متراً لمدة 20 ثانية.
  • ممارسة تمارين للعين فهي تسبب استرخاء عضلات العين وتمنع جفافها.

يمكن استخدام نظارات الضوء الأزرق لحماية العين من الأشعة التي تصدر من الأجهزة الإلكترونية، خصوصاً عندما يتم التعرض لها فترات طويلة مما قد يؤدي إلى الصداع إجهاد العين والجفاف، ولكن أيضاً مع استخدامها يجب مراعاة قواعد الحفاظ على العين بشكل عام وراحة العين من وقت لآخر، واستخدام القطرات المرطبة والبعد عن الشاشات الإلكترونية لمسافات آمنة واستشارة الطبيب لمعرفة نظارة الضوء الأزرق المناسبة.

إذا لاحظت أي تغييرات في العين وتريد القيام بفحص عينيك أو أحد أفراد عائلتك، قم بحجز موعد مع مركز كلير فيجن للعيون ونكون سعداء بخدمتك. 

phone