مركز كلير فيجن
عملية زراعة القرنية

تعتبر عملية زراعة القرنية من العمليات التي أعطت الكثير من الأمل لاستعادة الرؤية لكثير من المرضى، حيث يمكن أن يصاب البعض بإصابات عميقة في القرنية أو تشوهات كبيرة أو أمراض وراثية تسبب في تأثر كبير في الرؤية، فيتم استبدال القرنية التالفة بأخرى سليمة مأخوذة من متبرع أو قرنية اصطناعية ويتم زرعها، ويمكن بعدها أن تتحسن الرؤية لدى المريض وسوف نشرح اليوم عنها وعن فترة التعافي والمخاطر التي يمكن أن تحدث بعد العملية.

ما هي عملية زراعة القرنية؟

هي إجراء جراحي يتم فيه استبدال القرنية التالفة بأخرى سليمة، قد تكون مأخوذة من متبرع أو قرنية اصطناعية، وتُعدّ القرنية الطبقة الشفافة التي تغطي الجزء الأمامي من العين وتساعد في تركيز الضوء على شبكية العين، مما يسمح لنا برؤية واضحة.

يقدم لكم مركز كلير فيجن علاج القرنية المخروطية بأحدث الاجهزة 

كم تستغرق عملية زراعة القرنية؟

عملية زراعة القرنية

الوقت الذي تأخذه زراعة القرنية يختلف من حالة إلى أخرى، ولكن بشكل عام تستغرق العملية عادةً ما بين ساعة إلى ساعتين، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام.

كم تستغرق فترة التعافي من عملية زراعة القرنية؟

تختلف مدة التعافي من شخص لآخر ولكن بشكل عام يتم التعافي في فترة ما بين أسبوع إلى أسبوعين؛ حتى تلتئم القرنية المزروعة خلال هذه الفترة، ويُنصح بالراحة في المنزل وتجنب الأنشطة التي قد تُجهد العين مثل الرياضة أو التعرض لأشعة الشمس القوية، ولكن تتحسن الرؤية تدريجياً وقد يستغرق الأمر عدة أشهر إلى سنة، ويتابع المريض مع الطبيب الحالة من وقت لآخر. 

ما هي أنواع زراعة القرنية؟

هناك 3 أنواع رئيسية من زراعة القرنية:

  • زراعة القرنية الكاملة(PKP): يتم فيها استبدال كامل للقرنية، وتأخذ هذه العملية وقتاً أطول في الشفاء.
  • زراعة القرنية الجزئية(DِALK): حيث يتم فيها استبدال الطبقات الخارجية من القرنية فقط فتقل مخاطر الرفض كما أن فترة التعافي تصبح أقل.
  • رأب القرنية البطاني (DSAEK/DMEK):ويستبدل فيه الجزء الداخلي فقط من القرنية مما يساعد في فترة تعافي أقل وكذلك المخاطر بعد العملية.

تعرفي علي : زراعة حلقات القرنية المخروطية 

ما هي التحضيرات قبل العملية؟

قبل العملية يقوم المريض بعمل فحوصات دقيقة للعين، وعلاج أي مشاكل في العين يمكن أن تؤثر على العملية، ويجب على المريض قبل العملية مباشرة اتباع بعض القواعد الهامة منها:

  • الامتناع عن تناول الطعام قبل العملية ب 8 ساعات.
  • عدم وضع أي مستحضرات تجميل أو كريمات على منطقة العين. 
  • عدم ارتداء أي إكسسوارات في منطقة الرأس قبل العملية. 

هل عملية زرع القرنية خطيرة؟

عملية زراعة القرنية

مثلها مثل أي عملية جراحية هناك بعض المخاطر المرتبطة بزراعة القرنية وتشمل:

  • عدوى العين.
  • رفض الجسم للقرنية المزروعة.
  • ارتفاع ضغط العين.
  • إعتام عدسة العين.
  • فقدان البصر.

ومع ذلك تعتبر عملية زراعة القرنية آمنة بشكل عام ونسبة نجاحها عالية.

ما هي نسبة نجاح عملية زرع القرنية؟

تبلغ نسبة نجاح عملية زراعة القرنية حوالي 90٪ في غضون عام واحد من العملية، ونسبة 80٪ في غضون 5 سنوات.

عملية زراعة القرنية مثل أي عملية جراحية أخرى لها مخاطر محتملة، ولكن بالتأكيد يخضع المريض قبل الجراحة إلى عمل فحوصات طبية مكثفة؛ من أجل إجراء سليم للعملية وتجنب حدوث أي مضاعفات، ويجب على المريض بعد الجراحة الالتزام بدقة بتعليمات الطبيب؛ لكي يتم التعافي بأمان بعد العملية.

إذا لاحظت أي تغييرات في العين وتريد القيام بفحص عينيك أو أحد أفراد عائلتك، قم بحجز موعد مع مركز كلير فيجن للعيون ونكون سعداء بخدمتك. 

phone