مركز كلير فيجن
علاج المياه الزرقاء

تعتبر الجلوكوما أو المياه الزرقاء في العين من الأمراض الخطيرة؛ لأنها لا تسبب أي أعراض واضحة في بداية الإصابة بها، وتسبب ضرراً كبيراً للعصب البصري بمرور الوقت، ولا يكتشف المريض الإصابة بها إلا عندما تبدأ ظهور أعراض تضرر الرؤية ومن هنا تأتي خطورة الجلوكوما، وسوف نناقش اليوم طرق علاج المياه الزرقاء وما هي الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بها.

يقدم لكم مركز كلير فيجن عملية مياه الزرقاء بأحدث الاجهزة 

ما هي المياه الزرقاء؟

علاج المياه الزرقاء

المياه الزرقاء أو الجلوكوما هي حالة تصيب العين وتسبب ضرر كبير للعصب البصري، وتحدث هذه الحالة في أغلب الأوقات بسبب ارتفاع ضغط العين نتيجة تراكم السوائل في العين؛ مما يؤدي إلى ضغط على الألياف العصبية المكونة للعصب البصري مما يسبب تلفه مع الوقت وتضرر البصر، وفي أحيان كثيرة لا تحدث أي أعراض قبل تضرر العصب البصري وفقدان الرؤية.

ما هي أسباب المياه الزرقاء؟

يُعد ارتفاع ضغط العين السبب الرئيسي للإصابة بالمياه الزرقاء، ويحدث نتيجة تراكم السوائل داخل العين بسبب إما زيادة في إنتاج السوائل داخل العين أو انسداد في قنوات صرف هذه السوائل؛ مسببة ضغطاً على العصب البصري ومن أسباب حدوث ذلك:

  • مع تقدم العمر تزيد فرص الإصابة بالجلوكوما، حيث تصبح قنوات صرف السوائل داخل العين أقل كفاءة.
  • تلعب العوامل الوراثية دورًا في بعض أنواع المياه الزرقاء، حيث يمكن أن تنتقل الإصابة بالجلوكوما من الآباء إلى الأبناء نتيجة توارث جينات مسببة لها.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم؛ اللذان يسببان تلفاً في الأوعية الدموية وتراكم السوائل وضعف في تدفق الدم؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالجلوكوما.
  • تعرف علي : عملية المياه البيضاء لمرضى السكر وما هي خطورتها؟

ما هو علاج المياه الزرقاء؟

يتمثل علاج الجلوكوما في منع وتقليل الضرر الذي يمكن أن يحدث للعصب البصري خصوصاً في المراحل المبكرة، ولا يمكن علاج الضرر الذي حدث بالفعل نتيجة للجلوكوما، وتعتمد طرق العلاج على شدة الحالة وتشمل ما يلي:

  • تستخدم قطرات العين للمساعدة في تصريف السوائل من العين وتقليل الضغط.
  • تستخدم الأدوية الفموية مع قطرات العين لتقليل الضغط على العين كعامل مساعدة إذا لم تكن القطرات وحدها كافية.
  • يمكن استخدام الليزر لعلاج المياه الزرقاء عن طريق المساعدة في فتح القنوات المسدودة؛ للمساعدة في تصريف السوائل في العين.
  • الجراحة المجهرية وهي مفيدة في حالات الإصابة الخلقية أو التي لا تستجيب لطرق العلاج الأخرى، ويقوم فيها الطبيب بإنشاء قناة جديدة لصرف السائل وتقليل الضغط على العين.  

علاج المياه الزرقاء

تعرف علي : ما هي أنواع المياه البيضاء في العين وأكثر الأسئلة الشائعة عنها؟

ما هي أنواع قطرات المياه الزرقاء؟

قد يصف الطبيب أنواع متعددة من قطرات العين لعلاج المياه الزرقاء، ويمكن أن تستخدم وحدها أو مع بعض أنواع القطرات والأدوية الأخرى، ويعتمد ذلك على شدة الحالة ونوع الجلوكوما، كما أيضاً يراعي الطبيب الأعراض الجانبية التي يمكن أن يتأثر بها المريض وتشمل الأنواع الشائعة ما يلي:

  • مثبطات الأنهيدراز الكربونية: تعمل على خفض إنتاج سوائل العين وتستخدم مع أدوية وقطرات أخرى ولا تستخدم وحدها، ولكنها معروفة بآثارها الجانبية الشديدة مع بعض المرضى.
  • حاصرات بيتا: تعمل على خفض إنتاج السوائل داخل العين.
  • نظائر البروستاجلاندين: تستخدم لمرة واحدة في اليوم وتعمل على إرخاء العضلات في العين؛ للسماح بتدفق السوائل بشكل أفضل في العين.
  • المركبات ألفا الأدرينالية: تعمل على تقليل إنتاج السوائل في العين، ويمكن استخدامها بمفردها أو مع بعض أنواع من القطرات الأخرى.
  •  مُنبهات العصب نظير الودي: يستخدم مع بعض أنواع المياه الزرقاء الخِلقية، ويعمل على قبض الحدقة فتفتح زاوية في العين تعمل على تصريف السوائل.
  • إبِينيفرِين (أدرينالين): وتقوم بتأثير مزدوج حيث تساعد على تصريف سوائل العين، كما أنها تمنع تكون سوائل جديدة داخل العين.

يعتمد علاج المياه الزرقاء على سبب الإصابة بها وكذلك شدة الحالة وصحة المريض بشكل عام، وفى الحالات الأكثر عرضة للإصابة بالمياه الزرقاء ينصح بعمل فحص دوري عند الطبيب للكشف عن المبكر عن الجلوكوما، حيث في أغلب الأحوال تصيب المريض دون ملاحظة أي أعراض، كما أن متابعة نسب سكر وضغط الدم من الأمور المهمة؛ لأنهما يكونان سبباً رئيسياً في الإصابة بأمراض العيون المختلفة.

إذا لاحظت أي تغييرات في العين وتريد القيام بفحص عينيك أو أحد أفراد عائلتك، قم بحجز موعد مع مركز كلير فيجن للعيون ونكون سعداء بخدمتك. 

phone