مركز كلير فيجن
المياه البيضاء في العين
المياه البيضاء في العين

تصيب المياه البيضاء عادة كبار السن؛ نظراً للتغيرات التي تحدث لعدسة العين مع التقدم في العمر وفقدان مرونتها، وفي حالة الإصابة بالمياه البيضاء تصبح العدسة غير شفافة ولا تعكس الضوء بشكل جيد؛ فتسبب مشاكل في الرؤية، ويتساءل البعض عن هل يمكن علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة، وهذا ما سوف نتحدث عنه في مقال اليوم عن طرق العلاج غير الجراحية للمياه البيضاء.

هل يمكن الشفاء من المياه البيضاء بدون عملية؟

المياه البيضاء في العين هي حالة طبية شائعة تصيب عدسة العين، وتؤدي إلى ضبابية الرؤية، وفي معظم الحالات لا يمكن علاج المياه البيضاء بدون جراحة، حيث تتطلب العملية استبدال العدسة المعتمة بعدسة جديدة.

ولكن هناك بعض الحالات التي قد يكون فيها علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة ممكنًا، مثل:

  • في المراحل المبكرة من الإصابة بالمياه البيضاء والتي لا تؤثر على الرؤية.
  • إذا كان المريض لا يرغب في الخضوع للعملية الجراحية.
  • إذا كان المريض يعاني من مشاكل صحية أخرى تمنع إجراء العملية الجراحية.

ما اسم القطرة التي تعالج المياه البيضاء؟

لا يوجد دواء أو قطرة عيون معتمدة لعلاج المياه البيضاء بشكل فعال، ولكن هناك بعض العلاجات الطبيعية التي قد تساعد في تخفيف أعراض المياه البيضاء، والتي تعتمد على إبطاء العملية المسببة لتكون المياه البيضاء على عدسة العين مثل إبطاء عملية الأكسدة التي تسبب تراكم جزيئات ضارة على العين وتكوين المياه البيضاء مثل:

  • قطرات العين التي تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين C وفيتامين E.
  • قطرات العين التي تحتوي على مواد مضادة للالتهابات، مثل الهيدروكورتيزون.
  • قطرات العين التي تحتوي على مواد تساعد على تحسين تدفق الدم إلى العين، مثل الريتينول.

 ما هي أفضل قطرة لعلاج المياه البيضاء؟

لا توجد قطرة بعينها تعتبر أفضل قطرة لعلاج المياه البيضاء، حيث تختلف فعالية القطرات باختلاف حالة المريض، لذلك يجب استشارة الطبيب لتحديد أفضل قطرة مناسبة للحالة.

ما هي أحدث طرق علاج المياه البيضاء؟ 

  • يعتبر الفيمتو ليزر من أحدث وأدق التقنيات المستخدمة في علاج المياه البيضاء، حيث يتم استخدام ليزر الفيمتو ثانية لإنشاء فتحة صغيرة في القرنية، ثم يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتفتيت العدسة المعتمة، ويتم شفطها من خلال الفتحة، ثم يقوم  الطبيب بزرع العدسة الجديدة.

ما هي الآثار الجانبية لعلاج المياه البيضاء بدون جراحة؟

في الحالات البسيطة التي يتم اكتشافها ولا تعاني من أي مشاكل في الرؤية، قد يصف لها الطبيب بعض القطرات التي تساعد على إبطاء عملية الأكسدة التي تحدث في العين وتزيد من احتمالية تطور الحالة، مع العلم أن هذه القطرات ليست علاجية إنما هي وقائية فقط، وقد يتعرض مستخدمها لبعض الآثار الجانبية مثل:

  • احمرار العين. 
  • الشعور بالتهيج والحكة في العين.

يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور هذه الأعراض ويجب اتباع تعليمات الطبيب بشأن الجرعات والمواعيد المحددة لهذه القطرات.

نصائح للوقاية من المياه البيضاء:

يمكن الوقاية من المياه البيضاء عن طريق اتباع بعض النصائح، مثل:

  • حماية العين من أشعة الشمس فوق البنفسجية  عن طريق ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج، خصوصاً في الوقت من الساعة 11ص إلى الساعة  4 عصراً.
  • تناول نظام غذائي صحي يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • التحكم في ضغط الدم والسكر، عن طريق الابتعاد أو التقليل من الأطعمة التي تزيد السكر في الدم وتناول الغذاء الصحي.

في معظم الحالات، لا يمكن علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة، حيث تتطلب العملية استبدال العدسة المعتمة بعدسة جديدة. في بعض الحالات في المراحل المبكرة والتي لا تشكو من أي أعراض قد يكون مناسباً لها استخدام بعض القطرات للمساعدة فقط في إبطاء تكون المياه البيضاء، في جميع الأحوال  يجب استشارة الطبيب لتحديد أفضل طريقة علاجية للحالة.

إذا لاحظت أي تغييرات في العين وتريد القيام بفحص عينيك أو أحد أفراد عائلتك، قم بحجز موعد مع مركز كلير فيجن للعيون ونكون سعداء بخدمتك.