مركز كلير فيجن
الفرق بين زراعة العدسات وعملية الليزك

يعاني البعض من مشاكل قصر أو طول النظر أو مشاكل الاستجماتيزم، ويريد البعض استبدال النظارة الطبية بحلول أخرى عملية أكثر وأفضل من حيث المظهر، ومن هذه الحلول عملية الليزك وزراعة العدسات، وقد تتولد حيرة في الاختيار بينها؛ لذلك سوف نعرض اليوم معلومات عن الفرق بين زراعة العدسات وعملية الليزك لكي نوضح أكثر عن هذا الموضوع.

ما هي عملية الليزك؟

 هي إجراء جراحي يتم فيه استخدام الليزر لتعديل شكل القرنية؛ لكي تسمح للضوء بالتركيز بشكل صحيح على شبكية العين؛ مما يؤدي إلى تحسين الرؤية.

ومن أهم أنواع عمليات الليزك:

  • الليزك السطحي (PRK):

يقوم فيها الطبيب بإزالة طبقة رقيقة من القرنية، ثم يتم إعادة تشكيل القرنية.

  • الليزك الانكساري (LASIK):

تستخدم أداة جراحية دقيقة لفصل طبقة رقيقة من القرنية، ثم يستخدم الليزر لإعادة تشكيل القرنية، ثم إعادة طبقة القرنية إلى مكانها.

  • الفيمتو ليزك (Femto LASIK):

 في هذا النوع من العملية، تستخدم أشعة الفيمتو ثانية لفصل طبقة القرنية، ثم يتم استخدام نوع ليزر آخر لإعادة تشكيل القرنية، ثم يتم إعادة طبقة القرنية إلى مكانها.

يقدم لكم مركز كلير فيجن خدمة عملية الليزك بأحدث الاجهزة 

ما هي عملية زراعة عدسة العين؟

الفرق بين زراعة العدسات وعملية الليزك

عملية زراعة عدسة العين هي إجراء جراحي يتم فيه استبدال العدسة الطبيعية بالعين بعدسة صناعية شفافة، يمكن أن تستخدم العدسات الصناعية لتصحيح مشاكل الرؤية المختلفة، مثل قصر أو طول النظر أو الاستجماتيزم.

هناك نوعان رئيسيان من عدسات العين المزروعة:

  • العدسات أحادية البؤرة:

تستخدم هذه العدسات لعلاج مشاكل طول النظر، وقد يحتاج المريض إلى استخدام نظارة طبية لرؤية الأشياء القريبة، ومن مميزاتها إنها أرخص نسبياً في السعر من النوع الآخر وتحتاج إلى فترة تعافي قصيرة.

  • العدسات متعددة البؤرة:

 توفر هذه العدسات رؤية واضحة لعدة نقاط مختلفة، مما يجعلها تعالج أغلب مشاكل الرؤية سواء قصر أو طول النظر أو الاستجماتيزم، ولكن من عيوبها أنها مرتفعة نسبياً في السعر وتحتاج لفترة تعافي أطول لكي تتوافق مع الجهاز العصبي للجسم.

ما هو الفرق بين زراعة العدسات وعملية الليزك؟

الفرق بين زراعة العدسات وعملية الليزك

يمكن تلخيص الفرق بين زراعة العدسات وعملية الليزك في النقاط التالية:

  • الهدف من زراعة العدسات هو استبدال العدسة الطبيعية بالعين بعدسة صناعية شفافة، بينما الهدف من عملية الليزك هو تعديل شكل القرنية لتصحيح مشاكل الرؤية.
  • تستغرق عملية زراعة العدسات عادةً من 30 دقيقة إلى ساعة، بينما تستغرق عملية الليزك عادةً من 15 إلى 30 دقيقة.
  • تأخذ فترة التعافي من عملية زراعة العدسات عادةً من أسبوعين إلى شهر، بينما فترة التعافي من عملية الليزك تتراوح من 3 إلى 5 أيام.
  • تشمل المضاعفات المحتملة لزراعة العدسات التهاب العين أو العدوى أو النزيف أو تلف الشبكية، بينما تشمل المضاعفات المحتملة لعملية الليزك التهاب العين أو العدوى أو عدم وضوح الرؤية أو جفاف العين.

 تعرف علي : المياه البيضاء

أيهما أفضل؟

يعتمد اختيار أفضل خياراً علاجياً على عدة عوامل منها:

  • حالة الإبصار عند المريض: 

يمكن أن تعالج كلاً من زراعة العدسات وعملية الليزك قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم، وتكون زراعة العدسات أفضل خيارًا للأشخاص الذين يعانون من درجات عالية من قصر النظر أو طول النظر.

  • عمر المريض: 

يمكن إجراء عملية الليزك على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 45 عامًا، بينما يمكن إجراء زراعة العدسات على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 80 عامًا، أي أن الأشخاص المتقدمين في العمر يفضل إجراء عملية زراعة العدسات لهم.

بشكل عام، تعد زراعة العدسات خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من درجات عالية من قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم، أو الذين لا يرغبون في الخضوع لعمليات جراحية متكررة، تعد عملية الليزك خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من درجات أقل في مشاكل الرؤية.

استعرضنا اليوم الفرق بين زراعة العدسات وعملية الليزك، وتعرفنا أن هناك عوامل مؤثرة تجعل أحدهما أفضل من الأخرى على حسب عمر المريض ودرجة مشكلة الإبصار عنده وحالته الصحية؛ لذلك من المهم الخضوع لعمل جميع الفحوصات الطبية ومعرفة رأي الطبيب، وليس هناك عملية أفضل من الأخرى ولكن هناك عملية تعتبر الأنسب لحالة المريض.

إذا لاحظت أي تغييرات في العين وتريد القيام بفحص عينيك أو أحد أفراد عائلتك، قم بحجز موعد مع مركز كلير فيجن للعيون ونكون سعداء بخدمتك.