مركز كلير فيجن
الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل في الرؤية، مثل قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم، والتي قد تؤثر سلبًا على حياتهم اليومية، وتعد عمليات تصحيح الإبصار من الطرق الفعالة لتحسين الرؤية، والتخلص من النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، في هذا المقال سنتعرف على الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل وكيف يتم تحديد الأنسب منهم.

ما الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل؟

بشكل عام تشترك عمليات الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل في أنها تستخدم أشعة الليزر لتصحيح مشاكل الرؤية، ولكن هناك بعض الاختلافات في الطريقة والتقنية المستخدمة في العملية، وهذا ما سوف نوضحه في النقاط القادمة.

يقدم لكم مركز كلير فيجن خدمة عملية الليزك بأحدث الاجهزة 

ما الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك؟

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

يعتمد الليزك على استخدام جهاز الميكروكيراتوم لإزالة جزء من الطبقة الخارجية للقرنية، ثم استخدام جهاز ليزر لتصحيح شكل القرنية، أما الفيمتو ليزك فيستخدم جهاز ليزر الفيمتو ثانية لرفع طبقة رقيقة من القرنية ثم يتم استخدام جهاز ليزر آخر لتصحيح شكل القرنية وإعادة هذه الطبقة مرة أخرى.

يناسب الفيمتو ليزك الحالات التي بها ضعف في سمك القرنية وتعتبر نتائج عمليات الفيمتو ليزك أكثر دقة وتأخذ مدة تعافي أقل.

ما الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل؟

يستخدم الفيمتو ليزك جهاز ليزر الفيمتو ثانية لرفع طبقة من القرنية، ثم يتم استخدام جهاز ليزر تقليدي لتصحيح شكل القرنية. أما الفيمتو سمايل، فيستخدم جهاز ليزر الفيمتو ثانية لعمل فتحة صغيرة في القرنية ثم يتم تعديل شكل القرنية باستخدام ليزر الفيمتو ثانية أيضاً أي تقوم العملية بالكامل على استخدام نفس نوع الليزر.

وبشكل عام يفضل استخدام الفيمتو سمايل عن الفيمتو ليزك في حالات قصر النظر الشديد والحالات التي بها ضعف في سمك القرنية.

تعرف علي : الفرق بين زراعة العدسات وعملية الليزك أيهما أفضل!

كيف يتم تحديد العملية الأنسب؟

يتم تحديد العملية الأنسب للمريض بناءاً على بعض العوامل منها 

  • درجة الرؤية المطلوبة.
  • مقاس النظر الحالي.
  • درجة سمك القرنية.
  • وجود أي أمراض أخرى في العين.
  • أسلوب حياة المريض .

ما هي شروط إجراء عملية الليزك؟

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في المريض لإمكانية إجراء عملية الليزك وهي:

  • أن يكون عمر المريض 18 عاماً على الأقل. وذلك لأن العينين لا يزالان في مرحلة النمو حتى سن 18 عامًا.
  • أن يكون قياسات النظر مستقرة لمدة سنة أو أكثر، وذلك لأن عملية الليزك تعتمد على قياسات دقيقة للنظر، فإذا كانت قياسات النظر متغيرة، فقد لا تحقق العملية النتائج المرجوة.
  • أن يكون سمك القرنية مناسبًا لإجراء العملية، وذلك لأن عملية الليزك تعتمد على إزالة جزء من الطبقة الخارجية للقرنية، فإذا كانت القرنية رقيقة جدًا، فقد لا يكون هناك ما يكفي من الأنسجة لإعادة تشكيل القرنية.
  • لا تكون المريضة حاملاً أو مرضعة، وذلك لأن هرمونات الحمل والرضاعة قد تؤثر على شكل القرنية، مما قد يؤثر على نتائج العملية.

هناك بعض الحالات التي لا يمكن إجراء عملية الليزك فيها، وذلك لأنها قد تزيد من خطر حدوث مضاعفات أو قد لا تحقق النتائج المرجوة، وهي:

  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة التي تؤثر على الرؤية، مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
  • تناول بعض الأدوية التي تؤثر على التئام القرنية بعد العملية، مثل أدوية علاج السرطان وأدوية علاج بعض الأمراض النفسية.
  • الإصابة ببعض الأمراض المناعية التي تؤثر على سلامة القرنية، مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الإصابة بأمراض العين التي قد تؤثر على نتائج العملية، مثل القرنية المخروطية والمياه البيضاء والزرقاء وارتفاع ضغط الدم في العين والتهابات القرنية وقزحية العين ومتلازمة جفاف العين المزمن وضعف الشبكية.

ناقشنا اليوم الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، وتعرفنا أنه ليس هناك تقنية أفضل من الأخرى لأن هناك عوامل  تحدد التقنية الأنسب حسب حالة المريض، وتعرفنا على شروط عملية الليزك ومن يستطيع إجراءها، يجب المتابعة مع الطبيب قبل العملية بالفحوصات والاستماع إلى توصياته بخصوص اختيار العملية المناسبة.

إذا لاحظت أي تغييرات في العين وتريد القيام بفحص عينيك أو أحد أفراد عائلتك، قم بحجز موعد مع مركز كلير فيجن للعيون ونكون سعداء بخدمتك.