مركز كلير فيجن
أنواع المياه البيضاء في العين

تعتبر المياه البيضاء من الأمراض الشائعة والتي تظهر عند كبار السن بشكل خاص؛ نتيجة التغييرات التي تحدث في عدسة العين بسبب التقدم في العمر، ومع ذلك يعتبر علاجها سهل وبسيط عند اكتشافها من البداية، فمن المهم معرفة أعراضها للكشف المبكر عنها، وسوف نلقي الضوء على أنواع المياه البيضاء في العين وسنجيب علي بعض الأسئلة المهمة عنها. 

ما هي المياه البيضاء في العين؟

المياه البيضاء في العين (Cataracts) هي حالة تصيب عدسة العين، وهي الجزء الشفاف في الأمام والذي يساعد على الرؤية، عندما تصاب العدسة بالمياه البيضاء تصبح معتمة أو غير شفافة، مما يمنع الضوء من الوصول إلى الشبكية، وهي الجزء الخلفي من العين الذي يحول الضوء إلى إشارات عصبية يتم إرسالها إلى الدماغ؛ فتسبب أعراض تشوش الرؤية.

يقدم لكم مركز كلير فيجن علاج المياه البيضاء بأحدث الاجهزة 

ما هي أنواع المياه البيضاء في العين؟

أنواع المياه البيضاء في العين

تصنف أنواع المياه البيضاء في العين حسب موقعها في العدسة إلى الأنواع التالية:

  • المياه البيضاء النووية (Nuclear cataracts): هي أكثر أنواع المياه البيضاء في العين شيوعًا، وتصيب مركز العدسة ويرتبط هذا النوع أكثر بالحالات المتقدمة في السن، وتتغير لون العدسة إلى اللون الأبيض أو البني.
  • المياه البيضاء القشرية (Cortical cataracts): تصيب القشرة الخارجية للعدسة، ويظهر عن المصابين بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم والسمنة، وتعتبر الحساسية للضوء من الأعراض المميزة له.
  • المياه البيضاء تحت المحفظة الخلفية (Posterior subcapsular cataracts): تصيب الجزء الخلفي من العدسة، وعادة ما تتطور بشكل أسرع من الأنواع الأخرى، ويسبب هذا النوع مشاكل في القراءة.

وتنقسم المياه البيضاء عموماً إلى قسمين من حيث وقت ظهورها وهما:

  • المياه البيضاء الخلقية (Congenital cataracts): تحدث عند الولادة أو في مرحلة الطفولة المبكرة؛ نتيجة عوامل وراثية أو التعرض للإشعاع.
  • المياه البيضاء المكتسبة (Acquired cataracts): تحدث بعد الولادة، وتشمل المياه البيضاء الشيخوخية، والمياه البيضاء الناتجة عن الإصابات أو الأمراض، والمياه البيضاء الناتجة عن الأدوية.

كيف اعرف ان في عيني ماء ابيض؟

هناك بعض الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بالمياه البيضاء منها:

  • رؤية غائمة أو ضبابية.
  • تشوش في الرؤية.
  • تغيير في مقاسات النظارة من وقت لآخر.
  • صعوبة في الرؤية في الضوء الخافت.
  • رؤية هالات أو ومضات من الضوء.
  • يمكن أن تتحول لون العدسة إلى الأبيض أو البني.
  • صعوبة في القراءة أو القيادة.

هل يمكن الشفاء من المياه البيضاء بدون عمليه؟

أنواع المياه البيضاء في العين

لا يوجد علاج للمياه البيضاء بدون جراحة، ولكن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد في إبطاء تطورها؛ عن طريق إبطاء العوامل المسببة لظهورها.

هل المياه البيضاء تسبب العمى؟

لا تسبب المياه البيضاء العمى إذا تم علاجها منذ البداية، ولكن مع إهمال الحالة وعدم علاجها قد تتقدم الحالة إلى فقدان البصر.

هل تعود المياه البيضاء؟

في بعض الحالات قد تعود المياه البيضاء بعد الجراحة، ومع ذلك فإن احتمال حدوث ذلك يعتمد على عدة عوامل منها ، أنواع المياه البيضاء في العين وعمر المريض وصحة العين بشكل عام.

تعرف علي : أعراض تمزق شبكية العين ومن هم الفئة المعرضة لها؟

هل هناك طرق للوقاية من المياه البيضاء؟

لا توجد طرق مباشرة لتفادي الإصابة بالمياه البيضاء، ولكن هناك بعض الاحتياطات يمكن أخذها في الاعتبار قد تساعد في عدم ظهور نوع من أنواع المياه البيضاء في العين مثل:

  1. الاهتمام بالغذاء الصحي يحافظ على صحة العين، ويجنب الإصابة بالأمراض التي تساعد في ظهور المياه البيضاء. 
  2. الاهتمام بالرياضة لتحسين الدورة الدموية في الجسم، وإبطاء عملية التأكسد التي تحدث في الجسم.
  3. الابتعاد عن التدخين الذي يسبب عوامل التأكسد والإجهاد في الجسم.
  4. الاهتمام بلبس النظارات الشمسية عند التعرض للشمس في الأوقات التي تكون فيها الأشعة فوق البنفسجية عالية، وهي من الساعة 11ص إلى الساعة 4 عصراً.
  5. الاهتمام بعمل فحوصات للعين باستمرار عند الطبيب؛ للاطمئنان على صحة العين والكشف المبكر عن أي أمراض وخصوصاً لمرضى  السكري وضغط الدم.

تعرفنا اليوم عن أنواع المياه البيضاء في العين وأعراضها وأجبنا عن بعض الأسئلة الشائعة عن المياه البيضاء، وينصح دائماً بعدم إهمال أي أعراض غريبة تحدث في العين، والمتابعة بالفحص المستمر للعين عند الطبيب خصوصاً كبار السن؛ للكشف المبكر عن أي أمراض تظهر في العين لضمان سهولة علاجها والمحافظة على البصر. 

إذا لاحظت أي تغييرات في العين وتريد القيام بفحص عينيك أو أحد أفراد عائلتك، قم بحجز موعد مع مركز كلير فيجن للعيون ونكون سعداء بخدمتك.